البريد الإلكترونى

  
   
استفسار


  
            

نبذة عن مجلة كلية التربية - جامعة طنطا


إيماناً من هيئة تحرير المجلة بأهمية وضرورة البحث العلمي والتربوي في تطوير الواقع المعاش وانطلاقا من دور الجامعة والكلية في خدمة المجتمع, تري هيئة التحرير أن وظيفة البحث العلمي للكلية وظيفة أساسية إلى جانب الوظائف الأخرى, حيث أن تطوير الواقع التربوي أو الاجتماعي لا يمكن أن يتم إلا بالاستناد إلى أسس علمية ودراسات وبحوث تعين متخذي القرار على الدقة والصواب, ومن هنا هيئة التحرير ترى أن وظيفة المجلة لا يجب أن تقتصر على نشر البحوث, بل الاهتمام بالقضايا التربوية والتعليمية المثارة على الساحة الاجتماعية ومحاولة تدارسها وبحثها بشكل علمي أكاديمي يهدف إلى تطوير مجتمعنا نحو الأفضل .


والمجلة تنشد الرصانة العلمية والدقة المنهجية وتشجع النقد الموضوعي الجاد والملتزم إلى جانب الإبداع العلمي والأدبي الخلاق وذلك على اعتبار أن الدراسة الاكاديمية للمسالة التربوية ومشكلاتها تعد مركز الصدارة في وعينا الحضاري, ومن هنا فالمجلة تنشد وتسعى إلي الالتزام بالمنهج الموضوعي بأدواته وإجراءاته .


وتهتم مجلة كلية التربية – جامعة طنطا بنشر البحوث والدراسات والمقالات ذات المستوى العلمي المتميز باللغة العربية أو باللغة الأجنبية, وتخضع البحوث والدراسات للبحث والمراجعة من قبل أساتذة مرموقين فى المجالات التخصصية المختلفة, من حيث اتباعها لأصول كتابة التقارير العلمية .


كما ترحب المجلة بنشر ملخصات الكتب والرسائل العلمية أو التقارير العلمية حول المؤتمرات التي تعقد داخل الوطن وخارجه والتي تناقش قضايا التربية ومشكلاتها وفيما يتعلق بالكتب العربية يجب ألا يرجع تاريخها لأكثر من عامين سابقين, والكتب الأجنبية من ثلاث إلى أربع أعوام, ويفضل الكتب العربية والأجنبية الصادرة في نفس العام, وذلك فى حدود ثلاثة صفحات (350) كلمة.


مجلة كلية التربية – جامعة طنطا، تتضمن عدداً من البحوث والدراسات المتنوعة في مجالات العلوم الإنسانية والتربوية المختلفة، واستمرارا لسياسة المجلة فقد حرصت هيئة التحرير على أن يشارك في تحكيم هذه البحوث نخبة من الأساتذة المتميزين المتخصصين في المناهج وطرق التدريس وعلم النفس وأصول التربية والتربية المقارنة والصحة النفسية كما حرصت هيئة التحرير أن يستفيد الباحثون من آراء الأساتذة المحكمين من خلال دراستها بدقة وإجراء التعديلات اللازمة قبل قبول البحث للنشر.


وهيئة التحرير تتقدم بكل الشكر للسادة الأساتذة الذين بذلوا الجهد في قراءة هذه البحوث وتحكيمها حفاظا على المستوى العلمي للمجلة والتي حرصت على أن ترتفع دائما بمستواها لتكون جديرة بثقة الأساتذة والباحثين لتحقيق الاستفادة المرجوة من هذه البحوث، كما نسعد بنشر البحوث والمقالات العلمية في المجالات التربوية المختلفة. تصدر المجلة ارابع اعداد سنوية بموجب عدد كل ثلاث اشهر قابلة للزيادة اذا ما تتطلب الامر.


ويسر إدارة المجلة أن تعلن عن قواعد النشر بالمجلة والتي سوف يتم الالتزام بها بكل دقة, ومن هنا فإن إدارة المجلة تناشد الدارسين والباحثين الالتزام بهذه القواعد شكلا ومضمونا, حتى يتجنبوا تعطيل بحوثهم وإعادتها إليهم مرة أخرى لإجراء التعديلات .


1. لا تقبل المجلة نشر المقالات أو البحوث التي سبق نشرها أو تم تقديمها لجهات أخري حتى لو تم تغيير شكلي في العنوان.
2. تقدم الأبحاث مطبوعة بالكومبيوتر في كتلة 12.5×20 سم ونسخة من البحث مخزونة على أسطوانة مرنة CD ومكتوبة على برنامج وورد مقاس الخط للعناوين 16 ومقياس من الكتابة 14 من نوع خط Arabic Transparence.
3. تكتب المراجع بالاسم الاول إذا كانت عربية, وبالاسم الاخير إذا كانت أجنبية وتكون على الصورة الاسم , السنة, اسم الناشر, جهة النشر, مكان النشر, الصفحات.
4. التوثيق (الاسم, السنة, الصفحة).
5. الباحث مسئول عن مراجعة الدراسة أو البحث أو المقال مراجعة لغوية ومطبعية قبل تقديمه للنشر في شكله النهائي لإدارة المجلة.
6. يكتب اسم الباحث/ الباحثة وجهة العمل وعنوان البحث على صفحة مستقلة ولا يجب أن يشير الباحث في المتن بأي شكل من الأشكال إلى ما يفيد عن هويته حتى نطمئن إلى حيادية وموضوعية المراجعة والتحكيم العلمي.
7. يرفق مع البحث أو المقالة ملخصا وافيا في حدود (120 -200 كلمة ) في صفحة مستقلة.
8 تسلم لسكرتارية التحرير عدد (3) نسخ من البحث لأغراض المراجعة والتحكيم, تحتفظ السكرتارية بنسخة واحدة في ملفات المجلة ولا ترد مرة أخرى وترسل النسختان للتحكيم .
9. يرفق البحث مع مواد البحث أو الدراسة المطلوب نشرة :


أ‌- خطاب مطبوع وموقع لطلب نشر البحث أو الدراسة .

 ب‌- عند اجتياز البحث أو الدراسة مرحلة المراجعة والتحكيم ترسل إدارة المجلة إلى الباحث خطاب بقبول البحث للنشر مؤرخا بموعد وصول تقارير المحكمين, وفى حالة احتياج البحث أو الدراسة إلى إجراء التعديلات الشكلية أو الجوهرية يقوم رئيس تحرير المجلة بإرسال البحث أو الدراسة إلى الباحث مشفوعا بملاحظات مستشارو التحكيم, أما في حالة عدم قبول البحث أو المقالة للنشر, ترسل المجلة خطاب اعتذار عن نشر البحث أو المقال مرفقا بها النسختين اللتين تعرضتا للتحكيم, وفى هذه الحالة يكلف الباحث بنفقات التحكيم ولا يملك حق قبول أو رفض أي بحث أو مقاله بعد إدخال التعديلات المطلوبة, سوى رئيس التحرير بعد الرجوع إلى مستشاري التحرير.


10. يتحمل العضو تكاليف إعادة كتابة البحث بالكومبيوتر وفقا لنظام المجلة بعد التحكيم, بالإضافة إلى نفقات إرسال العدد وعشرة مستلات من البحث لسيادته بالبريد السريع الدولي.
11. بعد استيفاء الباحث للتعديلات المطلوبة ووصول البحث أو المقالة إلى إدارة المجلة يدرج البحث أو المقالة في قائمة الانتظار الخاصة بالمواد المقبولة للنشر تمهيدا لعملية الطباعة.
12. يسدد الباحث تكلفة أي مستلات أو أعداد إضافية خلاف عدد واحد وعشرة مستلات من المجلة قد يحتاجها وذلك بناء على خطاب موقع من رئيس تحرير المجلة (سابق لنشر البحث).
13. كما ترحب المجلة بنشر ملخصات الكتب والرسائل العلمية أو التقارير العلمية حول المؤتمرات التي تعقد داخل الوطن وخارجه والتي تناقش قضايا التربية ومشكلاتها وفيما يتعلق بالكتب العربية يجب ألا يرجع تاريخها لأكثر من عامين سابقين, والكتب الأجنبية من ثلاث إلى أربع أعوام, ويفضل الكتب العربية والأجنبية الصادرة في نفس العام, وذلك في حدود ثلاثة صفحات (350) كلمة.
14. لا يجوز إعادة نشر المقالات أو الدراسات التي تنشرها المجلة إلا بعد الرجوع إلى موافقة رئيس التحرير وذلك بالحصول على إذن كتابي منه بذلك فيما لا يقل عن عام من صدور المجلة.

 

اصدارات المجلة العلمية