البريد الإلكترونى

  
   
استفسار


  
            

الأهداف الإستراتيجية


أهداف كلية التربية جامعة طنطا :

وترتبط الأهداف بسياسات وإجراءات تنفيذ رؤية الكلية لتحقيق رسالتها :
 ويتم ذلك بمشاركة مجتمع الكلية لتحقيق معظم هذه الرؤية من خلال الرسالة السالف ذكرها عن طريق السياسات والإجراءات الآتية لتحقيق أهدافها:
 1. إعداد المعلم قبل الخدمة: من خلال :
- برامج ذات جودة عالية
– في جميع تخصصات التعليم العام من الروضة (شعبة تربية الطفل) مروراَ بإعداد معلم التعليم الابتدائي في جميع التخصصات، وانتهاء بإعداد معلم التعليم الثانوي.
- تم استحداث شعب جديدة هي :
شعبة معلم تجاري ، وشعبة معلم زراعي .
وتم إعداد لائحة دراسة جديدة للكلية تم تطبيقها لأول مرة عام 2012- 2013 في جميع التخصصات على طلاب الفرقة الأولى لتلافي القصور في برامج إعداد المعلم ولمواكبة التطور في هذا المجال الذي يشهد تطورات متوالية.
- في اللائحة الجديدة تم افتتاح شعب جديدة تماما لأول مرة 2014بدايةالفصل الدراسي الأول وهي :
شعبة التربية الخاصة :
رياضيات وعلوم ولغة عربية ولغة إنجليزية ومواد اجتماعية وحاسب آلي ، وشعبة تعليم الكبار ومحو الأمية ، وشعبة معلم الحاسب الآلي وهذه الشعب اعتمدت لائحتها. وفي عام 2014/2015م تم اعتماد لائحة معلم المواد العلمية باللغات الاجنبية وسوف يتم تنفيذ مواد هذه اللائحة اعتباراَ الفصل الدراسي الأول 2015/2016م بمشيئة الله وينبغي أن يراعى في إعداد المعلم أن يتصف بأنه: * متمكن من تخصصه الأكاديمي.
* ذو مهارة في عرض مادته والتفاعل مع طلابه.
* يعمل على خلق مناخ تربوي ديمقراطي داخل فصله ومدرسته.
* يُعَود تلاميذه على العمل التعاوني، والتعلم الذاتي.
* يؤكد على أهمية التفكير والتخطيط وحل المشكلات واتخاذ القرار في عمله التعليمي ومن خلال النشاط المدرسي.
* ملتزم بآداب المهنة وقيم المجتمع المصري.
* ذو ثقافة مصرية وعربية وعالمية، تجعله قادراً على التأكيد على الهوية والانفتاح على الآخرين.
* قادر على استخدام التكنولوجيا بصفة عامة والتدريس بالتكنولوجيا بصفة خاصة.
* تدريب المعلم في أثناء الخدمة، وبث اتجاهات التنمية المهنية الذاتية لدى الخريجين، ودعم قيم التعليم المستمر مدى الحياة.
 2. الإسهام الفعال في رسم سياسات التعليم في مصر وتنفيذها، من خلال عضوية اللجان على المستوى القومي والمحلى، والوحدات ذات الطابع الخاص، وإعداد القيادات التعليمية وتأهيلها وتدريبها.
 4. القيام بالبحوث التربوية، التي تنتج معرفة تربوية، وتعالج قضايا تربوية ومشكلات حقيقية يواجهها التعليم، وتقديم حلول لها تصلح التعليم وتطوره.
 5. تقديم الاستشارات والدراسات التي تسهم في تطوير التعليم وتحديثه، عن طريق شراكة فعالة مع وزارات التعليم والمدارس، وبحيث يشمل ذلك كافة مكونات النظام التعليمي، من إدارة ومناهج وطرق تعليم وتعلم، وتقويم وغيرها.
 6. تحديث نظم الدراسة وبرامجها في ضوء الاتجاهات العالمية والاحتياجات المحلية، بما يسمح برفع مستوى أداء الكلية. 7. نشر الفكر التربوي المتقدم والممارسات التعليمية العصرية وفق آليات متطورة داخل البيئة والمجتمع
 8. دمج التكنولوجيا في مجالات تكوين المعلم والبحوث التربوية، وترقية استخداماتها في مجالات التعليم العالي والتعليم قبل الجامعي.
 9. تقديم خدمات بحثية واستشارية وتطورية لمؤسسات التعليم غير النظامي، العامة والخاصة، بما يخدم المدرسة والمجتمع.
 10. المشاركة في إعداد أعضاء هيئة التدريس في كافة التخصصات بالجامعة ومؤسسات التعليم العالي، تكويناً تربوياً مستمرا يمكنهم من أداء دورهم بفاعلية وكفاءة.
 11. نشر أخلاقيات المهنة بين أعضاء هيئة التدريس وطلاب الكلية والعاملين بها، ورجال التعليم، وفقا لميثاق أخلاقي يلتزم به الجميع.
 12. تبنى مفهوم الجودة الشاملة وتطبيقه داخل الكلية، وذلك بالاهتمام بالتقويم الذاتي ثقافة وممارسة ومتابعة والاستعداد للتقويم الخارجي، بحيث يكون هذا كله مدخلاً لتحقيق جودة شاملة وتطوير مستمر.
 13. النظر إلى عملية الاعتماد على أنها اعتراف رسمي قومي وشعبي بكلية التربية ورسالتها وأداءاتها في المجالات المختلفة السالف ذكرها.